کد مطلب:39419
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:17
كيف نوفق بين ما نعتقده نحن الشيعة الإمامية بان الائمة المعصومين عليهم السلام علمهم حضوريا لا حصوليا مكتسباً وبين ما ورد في بعض الروايات الشريفة بأن علمهم وعدمه مرتبط بالبسط والقبض من الله سبحانه ؟
جواب سماحة الشيخ محمد هادي آل راضي :
هناك خلاف بين متكلمين الامامية في ان علم الامام (ع) هل هو حضوري أو ارادي ؟ والمراد بالحضوري هو العلم الفعلي بالاشياء الغير المعلق علي الارادة والمراد بالارادي هو العلم المعلق علي الارادة والمشيئة فعلي الثاني فالامام يعلم بالاشياء متي اراد وشاء وليس له علم فعلي بالاشياء بخلافه علي الاول . الاّ انه علي كلا التقديرين فعلمه (ع) ليس ذائياً بل هو موهوب وممنوح من الله سبحانه وتعالي بطريقة من الطرق المذكورة في محلها كمناشيء لعلم الامام كالالهام والنقر في الاسماع والتعليم من الرسول (ص) وغير ذلك ، فالحضور عندهم يعني انكشاف المعلومات لديهم فعلاً في مقابل انكشافها لديهم اذا ارادوا ، ومن الواضح ان هذا المعني للعلم الحضوري لا ينافي كونه مستمداً من الله سبحانه وتعالي وممنوحاً عنه فلا تنافي بينه وبين الروايات التي اشرت اليها .
ومنه يظهر الفرق بينهم (ع) وبين غيرهم من البشر فان علم غيرهم ينحصر بالاكتساب والتحصيل بالطرق المتعارفة من الامارات والحواس الظاهرية والدرس ونحو ذلك ـ وهذا معني العلم الاكتسابي في المقام ـ بخلاف الائمة (ع) فان لهم طرق اُخري غير هذه الطرق الاكتسابية يعلمون بواسطتها بالاشياء .
مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.